التعريف بمرحلة الجوالة
تقديم:
مرحلة الجوالة هي إمتداد زمني للحركة الكشفية – التي تبدأ بالأشبال فالكشافة ثم المتقدم .. بهدف إكتساب الشباب للمزيد من التجارب والخبرات التي تحقق النجاح في الحياة, بعد أن تتاح لهم الفرصة ليعتنقوا الفضائل والقيم والعادات الحميدة في فترة هامة – جسدياً وعقلياً – من أعمارهم ..
وينطبق هذا على كل شاب ينضم لمرحلة الجوالة سواء كان أو لم يكن منتسباً للحركة الكشفية من قبل.
وهذا الامتداد لابد وأن يكون تحت مظلة الوعد والقانون حتى تتجسد معانيهما بصورة واضحة وملموسة في سلوك واتجاهات كل جوال. ليستمر تمسكه بالقيم والتقاليد الأصيلة طوال حياته .. فالجوال الحقيقىي هو (المواطن الذي يعبد الله ويبني الحياة).
1907 تكوين مرحلة الكشافة للفتية من 11 – 17 سنة.
1914 تكوين مرحلة الأشبال للفتية من 8 – 11 سنة.
1918تكوين مرحلة الجوالة للشباب من 18 – 25 سنة.
1945 تقسيم مرحلة الكشافة إلى:
- مرحلة الفتيان من 11 – 14 سنة.
- مرحلة الكشاف المتقدم من 14 – 17 سنة.
غرض مرحلة الجوالة:
يمكن تحديد غرض مرحلة الجوالة في أنه:
(الإندماج في المجتمع. والعمل معه والإنتاج له).. ويتم الوصول الى هذا الغرض من خلال إندماج الجوال في الرهط والعشيرة.. واشتراكه في أنشطتهما .. حيث تتاح له فرص التدريب, واكتساب المهارات والثقة في قدراته وفي نفسه, فيتحمل مسئولية ما يوكل اليه من أعمال, لأنه أهل لهذه المسئولية، ومع حبه للخير وسعيه لخدمة الآخرين .. يندمج في هيئات المجتمع ويعمل معها. مصداقا للمبدأ القائل (ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط).
ولهذا يسعى المسئولون عن مرحلة الجوالة إلى تحقيق غرضها عن طريق ترجمة الأهداف التربوية للمرحلة الى برامج عملية يمارسها الجوالون.
أهداف مرحلة الجوالة:
1- تشجيع الشباب على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم وأن يكونوا مواطنين متحملين لمسئولياتهم.
2- تشجيع التنمية الذاتية ليستطيع الشاب من اختيار نمطا لحياته وتحديد هويته واكتساب المهارات وتكوين اتجاهاته الخاصة.
3- توفير الفرص للمشاركة في الأنشطة الجماعية الموجهة لتكوين الصداقات القوية الدائمة.
4- إشباع الحاجة الى استكشاف الذات والحرية الشخصية داخل إطار المسئولية الجماعية.
5- تهيئة فرص النمو الجسماني والمشاركة في الأنشطة الخلوية.
6- توعية وإدراك الشباب بحاجات المجتمع والمشاركة في تلبية تلك الحاجات والمساعدة في تنمية مجتمعاتهم.
7- توفير المناخ الذي يحقق ترسيخ القيم على الأسس الروحية العميقة مع روح المرح.
محاور مرحلة الجوالة:
الصخور الخمسة ( الإلحاد / التدخين / شرب الخمر / المراهنات / الأنانية).
تنظيم وإدارة العشيرة:
الجوال: هو الشاب المنتمى لعشيرة الجوالة ويتراوح عمره بين 17, 25 عاماً وهذه الفترة من العمر تتفق بما لها من خصائص وميزات فكرية وجسدية – مع الغرض التربوي الذي حددته الحركة الكشفية في مرحلة الجوالة.
فوسائل التربية وإجراء التجارب لاكتساب الخبرات تكون عادة خلال هذه الفترة من حياة الإنسان, ليدخل بعدها في معترك الحياة بإرادة قوية وعزيمة جادة تكسبه الثقة وتمنحه القدرات اللازمة لحياة أفضل.
ويتفق هذا تماماً مع رأي علماء النفس بل ويتفق أيضاً مع تراثنا وقيمنا الدينية فقد ورد في الاثر.
"لاعب إبنك سبعا, وأدبه سبعا, وآخيه سبعا ثم أترك له الحبل على الغارب"
وبعد إكتساب الخبرات والقيم والاتجاهات الطيبة, يجد الجوال نفسه قادراً على أن يقود قاربه في الحياة بنجاح, مجتازا الصعاب التي تصادفه, متجهاً الى السعادة المنشودة, وتكون متعته الحقة في العمل الاجتماعي والإنساني داخل المواقع المختلفة في المجتمع, وهذا غاية ما نطلبه من الجوال.
- فيقود أو يساعد في قيادة الفرق الكشفية.
- أو يصبح عضوا في لجان الأنشطة بالأندية والمؤسسات الشبابية.
- أو ينضم لعضوية الجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية.
مع إستمراره في ممارسة الأنشطة والهوايات التي كان يزاولها في عشيرته من قبل اذا ما رغب فى ذلك.
مرحلة الجوالة هي إمتداد زمني للحركة الكشفية – التي تبدأ بالأشبال فالكشافة ثم المتقدم .. بهدف إكتساب الشباب للمزيد من التجارب والخبرات التي تحقق النجاح في الحياة, بعد أن تتاح لهم الفرصة ليعتنقوا الفضائل والقيم والعادات الحميدة في فترة هامة – جسدياً وعقلياً – من أعمارهم ..
وينطبق هذا على كل شاب ينضم لمرحلة الجوالة سواء كان أو لم يكن منتسباً للحركة الكشفية من قبل.
وهذا الامتداد لابد وأن يكون تحت مظلة الوعد والقانون حتى تتجسد معانيهما بصورة واضحة وملموسة في سلوك واتجاهات كل جوال. ليستمر تمسكه بالقيم والتقاليد الأصيلة طوال حياته .. فالجوال الحقيقىي هو (المواطن الذي يعبد الله ويبني الحياة).
1907 تكوين مرحلة الكشافة للفتية من 11 – 17 سنة.
1914 تكوين مرحلة الأشبال للفتية من 8 – 11 سنة.
1918تكوين مرحلة الجوالة للشباب من 18 – 25 سنة.
1945 تقسيم مرحلة الكشافة إلى:
- مرحلة الفتيان من 11 – 14 سنة.
- مرحلة الكشاف المتقدم من 14 – 17 سنة.
غرض مرحلة الجوالة:
يمكن تحديد غرض مرحلة الجوالة في أنه:
(الإندماج في المجتمع. والعمل معه والإنتاج له).. ويتم الوصول الى هذا الغرض من خلال إندماج الجوال في الرهط والعشيرة.. واشتراكه في أنشطتهما .. حيث تتاح له فرص التدريب, واكتساب المهارات والثقة في قدراته وفي نفسه, فيتحمل مسئولية ما يوكل اليه من أعمال, لأنه أهل لهذه المسئولية، ومع حبه للخير وسعيه لخدمة الآخرين .. يندمج في هيئات المجتمع ويعمل معها. مصداقا للمبدأ القائل (ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط).
ولهذا يسعى المسئولون عن مرحلة الجوالة إلى تحقيق غرضها عن طريق ترجمة الأهداف التربوية للمرحلة الى برامج عملية يمارسها الجوالون.
أهداف مرحلة الجوالة:
1- تشجيع الشباب على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم وأن يكونوا مواطنين متحملين لمسئولياتهم.
2- تشجيع التنمية الذاتية ليستطيع الشاب من اختيار نمطا لحياته وتحديد هويته واكتساب المهارات وتكوين اتجاهاته الخاصة.
3- توفير الفرص للمشاركة في الأنشطة الجماعية الموجهة لتكوين الصداقات القوية الدائمة.
4- إشباع الحاجة الى استكشاف الذات والحرية الشخصية داخل إطار المسئولية الجماعية.
5- تهيئة فرص النمو الجسماني والمشاركة في الأنشطة الخلوية.
6- توعية وإدراك الشباب بحاجات المجتمع والمشاركة في تلبية تلك الحاجات والمساعدة في تنمية مجتمعاتهم.
7- توفير المناخ الذي يحقق ترسيخ القيم على الأسس الروحية العميقة مع روح المرح.
محاور مرحلة الجوالة:
الصخور الخمسة ( الإلحاد / التدخين / شرب الخمر / المراهنات / الأنانية).
تنظيم وإدارة العشيرة:
الجوال: هو الشاب المنتمى لعشيرة الجوالة ويتراوح عمره بين 17, 25 عاماً وهذه الفترة من العمر تتفق بما لها من خصائص وميزات فكرية وجسدية – مع الغرض التربوي الذي حددته الحركة الكشفية في مرحلة الجوالة.
فوسائل التربية وإجراء التجارب لاكتساب الخبرات تكون عادة خلال هذه الفترة من حياة الإنسان, ليدخل بعدها في معترك الحياة بإرادة قوية وعزيمة جادة تكسبه الثقة وتمنحه القدرات اللازمة لحياة أفضل.
ويتفق هذا تماماً مع رأي علماء النفس بل ويتفق أيضاً مع تراثنا وقيمنا الدينية فقد ورد في الاثر.
"لاعب إبنك سبعا, وأدبه سبعا, وآخيه سبعا ثم أترك له الحبل على الغارب"
وبعد إكتساب الخبرات والقيم والاتجاهات الطيبة, يجد الجوال نفسه قادراً على أن يقود قاربه في الحياة بنجاح, مجتازا الصعاب التي تصادفه, متجهاً الى السعادة المنشودة, وتكون متعته الحقة في العمل الاجتماعي والإنساني داخل المواقع المختلفة في المجتمع, وهذا غاية ما نطلبه من الجوال.
- فيقود أو يساعد في قيادة الفرق الكشفية.
- أو يصبح عضوا في لجان الأنشطة بالأندية والمؤسسات الشبابية.
- أو ينضم لعضوية الجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية.
مع إستمراره في ممارسة الأنشطة والهوايات التي كان يزاولها في عشيرته من قبل اذا ما رغب فى ذلك.
الرهط:
هو جماعة من الجوالين(4- 8 جوال) يختارون رائدا لهم من بينهم إقتناعا منهم بأنه الأكفأ لقيادتهم كرهط مترابط متكامل, كما يختارون مساعدا للرائد.
ويجب أن توزع المسئوليات داخل الرهط, ليكون لكل جوال دوره وإيجابيته في الأنشطة التي تقرها الجماعة, وبذلك يتواجد بالرهط قيادات نوعية متخصصة لادارة العمل مع رائد الرهط حتى تتاح فرص القيادة لجميع الأعضاء (من خلال تحمل مسئوليات مساعد رائد الرهط، أمين سر الرهط، أمين صندوق الرهط ، مسئول العلاقات والإعلام، أمين العهدة، المسامر) فيشعر كل منهم بأهميته وقيمته مما يشجعه على الاستقرار والاستمرار مع الرهط والعشيرة, وفي نفس الوقت يتكاتف الجميع للوصول برهطهم الى المستوى الأفضل بين باقي الرهوط.
العشيرة:
تتكون من رهط أو أكثر وبما لايزيد عن أربعة رهوط .. وللعشيرة قائد من الهيئة التي تنتمي اليها العشيرة, على أن يكون ذا خبرة مناسبة وحضر دراسة كشفية مجازاة على الأقل من الجمعية الكشفية المسئولة.
مهمة قائد العشيرة:
- تقديم النصح والمشورة.
- إعتماد خطة العشيرة.
- تذليل الصعاب التي تعترض تنفيذ الخطة والأنشطة المعتمدة.
ومن صفات قائد العشيرة ( قوة الشخصية / المثابرة في العمل / حسن السلوك / الإيمان برسالة الكشفية / سعة الاطلاع / التجرد للصالح العام / يتخذ القرارات بعد التروي والتأكد من فاعليتها وإمكانية تنفيذها / يتمتع بثقة الجميع / يحسن تقديم المشورة / يعين بمعرفة السلطة الرسمية).
ويدير العشيرة: 1/ مجلس العشيرة الذي يتكون من جميع أعضاء العشيرة وهو:
(السلطة التشريعية التي تضع الخطط وتراقب تنفيذها ويتكون من جميع أعضاء العشيرة).
2/ مجلس شورى العشيرة ويشكل من طرف مجلس العشيرة حيث يتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء ويتولى رئاسته قائد العشيرة وهو:
( السلطة القضائية للفصل في القضايا المقدمة من طرف مجلس العشيرة ومجلس القيادة).
3/ مجلس قيادة العشيرة ويتكون من ( قائد العشيرة ومساعده / الرائد الأكبر / رواد الرهوط ومساعديهم).
دور مجلس قيادة العشيرة:
- وضع خطة العشيرة وبرنامجها السنوي.
- بحث الموضوعات التي تهم العشيرة أو التي تحال اليها من الرهوط.
- تقييم أنشطة وإنجازات العشيرة.
ولقائد العشيرة حق الإعتراض على قرارات المجلس التي اتخذت في عدم حضوره اذا كانت لاتتفق مع أهداف الهيئة التابعة لها العشيرة, أو تخالف هدف العشيرة وخطتها وبرنامجها السنوى.
رائد الرهط هو:
- المسئول عن إيجاد جو أخوي بين أعضاء الرهط.
- المتابع لمدى تقدم أعضاء الرهط.
- المهتم باحترام الأنظمة والقوانين.
- القدوة لأعضاء الرهط وللسلوك العام.
- المطلع على احتياجات ومشاكل أعضاء الرهط.
- الممثل الشخصي للرهط في مجلس قيادة العشيرة.
رائد أكبر العشيرة:
- ينتخب من بين رواد الرهوط ذوي الخبرة.
- يتولى إدارة العشيرة بالتعاون مع رواد الرهوط وتحت إشراف قائد العشيرة.
أنشطة العشيرة:بدأت هذه المرحلة دون وجود منهج محدد يلتزم به أعضاؤها بخلاف ما حدث في مرحلتي الأشبال والكشافة وإنما يلتزم الجوالون فقط بالوعد والقانون مع ممارستهم لأنشطة مختارة يراعى فيها أنها تحقق:
- إكتساب خبرات جديدة ومفيدة للحياة.
- التبصير بأضرار الآفات الاجتماعية مثل ( الأنانية والمكيفات والإلحاد والمراهنات).
- الحث على إتباع العادات الطيبة والتي تحض عليها العقيدة الدينية مثل العناية بالصحة وسمو الأخلاق ومساعدة الآخرين واختيار الزوجة الصالحة وحسن تربية الأبناء.
مراتب مرحلة الجوالة: مرتبة الإعداد:
ومدتها من (6 – 12 ) شهراً للجوال التابع ( وهو الشاب الذى لا يقل عمره عن 17 عاماً وينضم حديثاً لمرحلة الجوالة) ويمارس في هذه المرتبة أنشطة محددة وفق المجالات التالية:
- التربية الروحية وتشمل ( التمسك بأداء الواجبات الدينية / التدليل على خطورة الآفات الاجتماعية/ العمل بقانون الكشافة).
- التربية القومية وتشمل الإلمام بـ ( نظام الحكم والتنظيم الإداري والاتجاهات الاجتماعية فى بلده / الأحداث الجارية).
- التربية الاجتماعية وتشمل (أساليب الخدمة الاجتماعية ومبادئها / أداء عدد من الخدمات).
- التربية الرياضية وتشمل ( ممارسة الألعاب / الإلمام بقواعد لعبة جماعية أو فردية / تدريب زملائه على لعبة بسيطة ).
- الفنون الكشفية وتشمل ( ممارسة الفنون الكشفية لدرجة الكشاف المتقدم المبتدئ / قراءة ورسم الخرائط/ إقامة الخيام / إيقاد النار / القيام برحلة خلوية).
وفي نهاية الفترة يحضر الجوال التابع حفل الميثاق الذى يؤدي فيه الوعد بعد أن يكون قد اجتاز إختبارات بنود ومجالات مرتبة الإعداد بنجاح.
مرتبة التدريب: ومدتها (3) سنوات يشترك فيها الجوال مع رهطه وعشيرته في دراسات عملية وميدانية تشمل نواحي قومية وعربية علاوة على تنمية قدراته الخاصة في مجالات ( الثقافة, الصحة, الفنون الكشفية، المهارات اليدوية، التربية الرياضية)
مرتبة الخدمة العامة:
ويحصل الجوال على هذه المرتبة في نهاية مرتبة التدريب وعليه أن:
- يعد بحثاً نظرياً في موضوع قومي.
- يخطط وينظم مشروعاً للخدمة العامة يوافق عليه مجلس إدارة العشيرة.
- ينضم لعضوية إحدى هيئات الخدمة العامة ويساهم في أنشطتها لمدة (3) شهور على الأقل بصورة مرضية.
شارات الهواية لمرحلة الجوالة:
للجوال ثلاث شارات هواية تتفق مع قدرته ونضجه الفكرى والانجازات المنتظرة منه وهذه الشارات هي (البحاثة، الرحالة، المدرب).
شارة البحاثة:
- متطلباتها ( إعداد بحث حول موضوع هام خلال (6) شهور على الأقل مع تقديم تقرير أو رسالة عن هذا البحث مدعمة بالنماذج أو الصور أو الخرائط أو الرسوم البيانية التي تتناسب وموضوع البحث).
- توضع الشارة أعلى الذراع اليمنى للجوال الحاصل عليها.
شارة الرحالة:
- متطلباتها ( القيام برحلة سيراً على الأقدام لمسافة (150) كم خارج المدينة دفعة واحدة أو على مراحل ( وتكون مسافة الرحلة ( 300 كم في حالة استخدام قارب بمجداف أو 600 كم في حالة استخدام الدراجة).
- تسجل هذه الرحلة في سجل يتضمن ( تاريخ الرحلة / مشاهد الطريق / الأماكن الهامة/ الأماكن الصالحة للتخييم / مميزات الحياة الاجتماعية / الزراعات والحياة الطبيعية / المقابلات والاتصالات ).
- الغرض من هذه الرحلة هو الفائدة الشخصية والمتعة النفسية والتعرف على معالم الوطن وليس الغرض منها إظهار بطولة رياضية.
- توضع الشارة أعلى الذراع اليسرى للجوال الحاصل عليها.
شارة المدرب:
- متطلباتها ( المساعدة في تدريب فريق أشبال أو كشافة أو كشاف متقدم بعد موافقة قائد العشيرة وقائد الفريق الذي سيقوم بمساعدته بشرط أن:
( يكون الجوال قد أدى الميثاق/ يقوم بتدريب الأفراد حتى مستوى الشبل الأول أو الكشاف الأول في مجالات الجدارة وعلى عدد (2) من شارات الهواية على الأقل)
- على الجوال أن يدرس بعناية الكتب والمؤلفات المتعلقة بنظام المرحلة التي يقوم بتدريبها وميول أفرادها وخصائصهم السنية.
توضع هذه الشارة فوق الجيب الأيمن للجوال الحاصل عليها.
مناهج مرحلة الجوالة:
تتضمن مجالات الأنشطة المقترحة لمرحلة الجوالة عدد(9) مجالات هي:
( حياة الخلاء/ الخدمة العامة وتنمية المجتمع / الأنشطة الرياضية / الميول والهوايات الخاصة/ التطلع للقيادة / الاتصال العالمي/ الجوالة والحياة / الأنشطة السياسية / القيم الروحية والمثل الشخصية).
في نهاية مرحلة الجوالة يصبج الجوال قادرا على: - الحرص على أداء الشعائر الدينية.
- التمسك بالفضائل والمبادئ والمثل العليا.
- الإلتزام بآداب السلوك العام.
- الإلمام بالمفاهيم التي ينطوي عليها وعد وقانون الكشافة.
- الإلتزام بأداء الواجبات الوطنية.
- الإلمام بالمسائل القومية السائدة وتطورها.
- الإلمام بالقضايا العالمية التي تتأثر بها بلده.
- إكتساب المهارات القيادية.
- إدارة إحدى مشروعات خدمة وتنمية المجتمع.
- الحصول على عضوية إحدى الجمعيات أو الهيئات الخدمية التطوعية.
- تكوين نفسه بنفسه.
- تأهيله لينفع نفسه وغيره ومن حوله.
هو جماعة من الجوالين(4- 8 جوال) يختارون رائدا لهم من بينهم إقتناعا منهم بأنه الأكفأ لقيادتهم كرهط مترابط متكامل, كما يختارون مساعدا للرائد.
ويجب أن توزع المسئوليات داخل الرهط, ليكون لكل جوال دوره وإيجابيته في الأنشطة التي تقرها الجماعة, وبذلك يتواجد بالرهط قيادات نوعية متخصصة لادارة العمل مع رائد الرهط حتى تتاح فرص القيادة لجميع الأعضاء (من خلال تحمل مسئوليات مساعد رائد الرهط، أمين سر الرهط، أمين صندوق الرهط ، مسئول العلاقات والإعلام، أمين العهدة، المسامر) فيشعر كل منهم بأهميته وقيمته مما يشجعه على الاستقرار والاستمرار مع الرهط والعشيرة, وفي نفس الوقت يتكاتف الجميع للوصول برهطهم الى المستوى الأفضل بين باقي الرهوط.
العشيرة:
تتكون من رهط أو أكثر وبما لايزيد عن أربعة رهوط .. وللعشيرة قائد من الهيئة التي تنتمي اليها العشيرة, على أن يكون ذا خبرة مناسبة وحضر دراسة كشفية مجازاة على الأقل من الجمعية الكشفية المسئولة.
مهمة قائد العشيرة:
- تقديم النصح والمشورة.
- إعتماد خطة العشيرة.
- تذليل الصعاب التي تعترض تنفيذ الخطة والأنشطة المعتمدة.
ومن صفات قائد العشيرة ( قوة الشخصية / المثابرة في العمل / حسن السلوك / الإيمان برسالة الكشفية / سعة الاطلاع / التجرد للصالح العام / يتخذ القرارات بعد التروي والتأكد من فاعليتها وإمكانية تنفيذها / يتمتع بثقة الجميع / يحسن تقديم المشورة / يعين بمعرفة السلطة الرسمية).
ويدير العشيرة: 1/ مجلس العشيرة الذي يتكون من جميع أعضاء العشيرة وهو:
(السلطة التشريعية التي تضع الخطط وتراقب تنفيذها ويتكون من جميع أعضاء العشيرة).
2/ مجلس شورى العشيرة ويشكل من طرف مجلس العشيرة حيث يتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء ويتولى رئاسته قائد العشيرة وهو:
( السلطة القضائية للفصل في القضايا المقدمة من طرف مجلس العشيرة ومجلس القيادة).
3/ مجلس قيادة العشيرة ويتكون من ( قائد العشيرة ومساعده / الرائد الأكبر / رواد الرهوط ومساعديهم).
دور مجلس قيادة العشيرة:
- وضع خطة العشيرة وبرنامجها السنوي.
- بحث الموضوعات التي تهم العشيرة أو التي تحال اليها من الرهوط.
- تقييم أنشطة وإنجازات العشيرة.
ولقائد العشيرة حق الإعتراض على قرارات المجلس التي اتخذت في عدم حضوره اذا كانت لاتتفق مع أهداف الهيئة التابعة لها العشيرة, أو تخالف هدف العشيرة وخطتها وبرنامجها السنوى.
رائد الرهط هو:
- المسئول عن إيجاد جو أخوي بين أعضاء الرهط.
- المتابع لمدى تقدم أعضاء الرهط.
- المهتم باحترام الأنظمة والقوانين.
- القدوة لأعضاء الرهط وللسلوك العام.
- المطلع على احتياجات ومشاكل أعضاء الرهط.
- الممثل الشخصي للرهط في مجلس قيادة العشيرة.
رائد أكبر العشيرة:
- ينتخب من بين رواد الرهوط ذوي الخبرة.
- يتولى إدارة العشيرة بالتعاون مع رواد الرهوط وتحت إشراف قائد العشيرة.
أنشطة العشيرة:بدأت هذه المرحلة دون وجود منهج محدد يلتزم به أعضاؤها بخلاف ما حدث في مرحلتي الأشبال والكشافة وإنما يلتزم الجوالون فقط بالوعد والقانون مع ممارستهم لأنشطة مختارة يراعى فيها أنها تحقق:
- إكتساب خبرات جديدة ومفيدة للحياة.
- التبصير بأضرار الآفات الاجتماعية مثل ( الأنانية والمكيفات والإلحاد والمراهنات).
- الحث على إتباع العادات الطيبة والتي تحض عليها العقيدة الدينية مثل العناية بالصحة وسمو الأخلاق ومساعدة الآخرين واختيار الزوجة الصالحة وحسن تربية الأبناء.
مراتب مرحلة الجوالة: مرتبة الإعداد:
ومدتها من (6 – 12 ) شهراً للجوال التابع ( وهو الشاب الذى لا يقل عمره عن 17 عاماً وينضم حديثاً لمرحلة الجوالة) ويمارس في هذه المرتبة أنشطة محددة وفق المجالات التالية:
- التربية الروحية وتشمل ( التمسك بأداء الواجبات الدينية / التدليل على خطورة الآفات الاجتماعية/ العمل بقانون الكشافة).
- التربية القومية وتشمل الإلمام بـ ( نظام الحكم والتنظيم الإداري والاتجاهات الاجتماعية فى بلده / الأحداث الجارية).
- التربية الاجتماعية وتشمل (أساليب الخدمة الاجتماعية ومبادئها / أداء عدد من الخدمات).
- التربية الرياضية وتشمل ( ممارسة الألعاب / الإلمام بقواعد لعبة جماعية أو فردية / تدريب زملائه على لعبة بسيطة ).
- الفنون الكشفية وتشمل ( ممارسة الفنون الكشفية لدرجة الكشاف المتقدم المبتدئ / قراءة ورسم الخرائط/ إقامة الخيام / إيقاد النار / القيام برحلة خلوية).
وفي نهاية الفترة يحضر الجوال التابع حفل الميثاق الذى يؤدي فيه الوعد بعد أن يكون قد اجتاز إختبارات بنود ومجالات مرتبة الإعداد بنجاح.
مرتبة التدريب: ومدتها (3) سنوات يشترك فيها الجوال مع رهطه وعشيرته في دراسات عملية وميدانية تشمل نواحي قومية وعربية علاوة على تنمية قدراته الخاصة في مجالات ( الثقافة, الصحة, الفنون الكشفية، المهارات اليدوية، التربية الرياضية)
مرتبة الخدمة العامة:
ويحصل الجوال على هذه المرتبة في نهاية مرتبة التدريب وعليه أن:
- يعد بحثاً نظرياً في موضوع قومي.
- يخطط وينظم مشروعاً للخدمة العامة يوافق عليه مجلس إدارة العشيرة.
- ينضم لعضوية إحدى هيئات الخدمة العامة ويساهم في أنشطتها لمدة (3) شهور على الأقل بصورة مرضية.
شارات الهواية لمرحلة الجوالة:
للجوال ثلاث شارات هواية تتفق مع قدرته ونضجه الفكرى والانجازات المنتظرة منه وهذه الشارات هي (البحاثة، الرحالة، المدرب).
شارة البحاثة:
- متطلباتها ( إعداد بحث حول موضوع هام خلال (6) شهور على الأقل مع تقديم تقرير أو رسالة عن هذا البحث مدعمة بالنماذج أو الصور أو الخرائط أو الرسوم البيانية التي تتناسب وموضوع البحث).
- توضع الشارة أعلى الذراع اليمنى للجوال الحاصل عليها.
شارة الرحالة:
- متطلباتها ( القيام برحلة سيراً على الأقدام لمسافة (150) كم خارج المدينة دفعة واحدة أو على مراحل ( وتكون مسافة الرحلة ( 300 كم في حالة استخدام قارب بمجداف أو 600 كم في حالة استخدام الدراجة).
- تسجل هذه الرحلة في سجل يتضمن ( تاريخ الرحلة / مشاهد الطريق / الأماكن الهامة/ الأماكن الصالحة للتخييم / مميزات الحياة الاجتماعية / الزراعات والحياة الطبيعية / المقابلات والاتصالات ).
- الغرض من هذه الرحلة هو الفائدة الشخصية والمتعة النفسية والتعرف على معالم الوطن وليس الغرض منها إظهار بطولة رياضية.
- توضع الشارة أعلى الذراع اليسرى للجوال الحاصل عليها.
شارة المدرب:
- متطلباتها ( المساعدة في تدريب فريق أشبال أو كشافة أو كشاف متقدم بعد موافقة قائد العشيرة وقائد الفريق الذي سيقوم بمساعدته بشرط أن:
( يكون الجوال قد أدى الميثاق/ يقوم بتدريب الأفراد حتى مستوى الشبل الأول أو الكشاف الأول في مجالات الجدارة وعلى عدد (2) من شارات الهواية على الأقل)
- على الجوال أن يدرس بعناية الكتب والمؤلفات المتعلقة بنظام المرحلة التي يقوم بتدريبها وميول أفرادها وخصائصهم السنية.
توضع هذه الشارة فوق الجيب الأيمن للجوال الحاصل عليها.
مناهج مرحلة الجوالة:
تتضمن مجالات الأنشطة المقترحة لمرحلة الجوالة عدد(9) مجالات هي:
( حياة الخلاء/ الخدمة العامة وتنمية المجتمع / الأنشطة الرياضية / الميول والهوايات الخاصة/ التطلع للقيادة / الاتصال العالمي/ الجوالة والحياة / الأنشطة السياسية / القيم الروحية والمثل الشخصية).
في نهاية مرحلة الجوالة يصبج الجوال قادرا على: - الحرص على أداء الشعائر الدينية.
- التمسك بالفضائل والمبادئ والمثل العليا.
- الإلتزام بآداب السلوك العام.
- الإلمام بالمفاهيم التي ينطوي عليها وعد وقانون الكشافة.
- الإلتزام بأداء الواجبات الوطنية.
- الإلمام بالمسائل القومية السائدة وتطورها.
- الإلمام بالقضايا العالمية التي تتأثر بها بلده.
- إكتساب المهارات القيادية.
- إدارة إحدى مشروعات خدمة وتنمية المجتمع.
- الحصول على عضوية إحدى الجمعيات أو الهيئات الخدمية التطوعية.
- تكوين نفسه بنفسه.
- تأهيله لينفع نفسه وغيره ومن حوله.
0 التعليقات:
إرسال تعليق